تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
الاربعاء 15 شعبان 1441هـ - 8 ابريل 2020م

الرئيسية الإفتتاحية أخبار الخدمات الطبية ملف العدد الملف الصحي الملف الإداري إستشارات طبية إسلاميات
ttt444 » إستشارات طبية

استشــارات طبيــة


ما هو سبب حدوث مشاكل اللثة والأسنان ؟
يساعد عدم نظافة اللثة والأسنان المنتظم على تكوين طبقة خفيفة من الجراثيم (البلاك) على الأسنان واللثة . والبلاك عبارة عن طبقة أو فلم شفاف يكون ملاصقا للأسنان بشكل ثابت على أسنان كل شخص ، فعندما تأكل طعام حلو (سكري) أو نشوي ، فإن هذه الجراثيم (البلاك) تتفاعل مع الطعام مما ينتج عنه حامض يهاجم سطح الأسنان مكونا فجوات يؤدي التهابها إلى تحطيم السن .
يمكن أن يؤدي تكون البلاك إلى تصلبه أيضاً مما يؤدي إلى تكوين طبقة متكتلة تسمى الكالكلس (طرامة الأسنان) Calculus حوالي الخط الفاصل بين الأسنان واللثة مما يؤدي إلى التهاب اللثة .
عندها تصبح اللثة منتفخة وتنزف عند الأكل أو عند تنظيف الأسنان .
يؤثر مرض اللثة غير المعالج على عظم الفك الذي يدعم الأسنان وبالتالي سقوطها (لا سمح الله) في نهاية المطاف. 

ما هو القولون العصبي وما هي أعراضه ؟
متلازمة القولون الهيوج وتدعي أيضاً تشنج القولون وهو حالة من الألم أو الضيق بالبطن مصحوب بشعور بالامتلاء والانتفاخ واضطرابات التبرز دون مرض عضوي واضح وهو من أكثر أمراض الجهاز الهضمي شيوعاً ومرضاه كثيرو التردد على الأطباء وأغلبهم من الشباب في أواسط العمر وخاصة عند الأناث حيث تقدر نسبة أصابتهن بضعف نسبة الذكور وهو آخذ في الأنتشار بين شعوب العالم الثالث إذ تقترب في نموها من نمط الحياة الغرب بكل ما فيها من توترات عصبية وخروج عن الطبيعة .
الأعراض الرئيسية لهذه المتلازمة هي :
1 -  ألم البطن ( المغص ) ويتفاوت في الشدة من مجرد الشعور بعدم الراحة إلى المغص الشديد وخاصة في الجانب السفلي الأيسر من البطن وهذا الألم غالباً ما يعقب تناول الطعام وكثيراً ما يزول بعد التبرز أو خروج الريح .
2 -  انتفاخ غازي في البطن ويصاحبه زغونه مسموعة .
3 -  اضطراب التبرز يشكو المريض من إمساك متناوب مع سهال مع خروج بعض المخاط مع البراز لذلك تُدعى هذه المتلازمة أيضاً بالتهاب القولون المخاطي . 

ما هي أسباب فشل القلب ؟
فشل عضلة القلب ليس تشخيص دقيق حيث أن فشل القلب مصطلح مظلل يحدث من مضاعفات لحالات كثيرة حيث أن هذه الحالات المسببة لفشل القلب تؤثر سلبياً على قدرة القلب للعمل على ضخ الدم بشكل طبيعي حيث أن أهم هذه الحالات هي :
 1 -  أمراض شرايين القلب والبعض قد يفهمها بتصلبات شرايين القلب وفي هذه الحالة جريان الدم إلى عضلة القلب يقل بسبب تضيقات في شرايين القلب التي تمد العضله بالدم والأوكسجين وبالتالي فان العضله لن تعمل بشكل طبيعي كامل مما يسبب اعراضاً كآلام في الصدر عند المريض . وبشكل خاص فإن فشل عضلة القلب قد يحدث بعد جلطة في القلب بسبب انسداد أحد شرايين القلب حيث قد يذبل هذا الجزء من العضلة وكلما كانت هذه الجلطة كبيرة كلما كبرت منطقة العضلة التي تفشل عن العمل وهذا بطبيعة الحال يؤدي إلى فشل عضلة القلب .
2 -  الأمراض التي قد تصيب عضلة القلب نفسها مثل الالتهابات .
3 -  مرض الضغط العالي .
4 -  أمراض صمامات القلب .
5 -  أمراض الغشاء الخارجي للقلب .
6 -  الخفقان المزمن .
7 -  تعاطي الكحول والمخدرات والعلاجات الكيمائية .
8 -  أمراض أخرى كالأنيميا والغدة الدرقية .
  

أجاب عليها : أطباء من مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض