تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
الاثنين 1 رجب 1441هـ - 24 فبراير 2020م

الرئيسية الإفتتاحية أخبار الخدمات الطبية ملف العدد الملف الصحي الملف الإداري إستشارات طبية إسلاميات
الواحد و ألاربعون » الأخبار » اخبار المستشفيات




أخبار المستشفيات


مؤتمر العناية الحرجة للأمراض العصبية للأطفال :
نظم قسم الأطفال بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض مؤتمر العناية الحرجة للأمراض العصبية عند الأطفال مؤخرا واستمر لمدة ثلاث أيام وذلك بقاعة المحاضرات الرئيسية بالمركز الاجتماعي .
وقال الدكتور / محمد الشهراني رئيس قسم الأطفال بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض أن المؤتمر تناول آخر المستجدات في الأمراض العصبية التي تحتاج عناية فائقة و البحوث العلمية المتعلقة بهذا النوع من الأمراض , و أضاف الدكتور الشهراني أنه شارك في المؤتمر نخبة من الخبراء من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا و إيطاليا إضافة إلى عدد من الاستشاريين من داخل المملكة لمناقشة الأوراق العلمية المطروحة في المؤتمر والتي تشمل نوبات الصرع التي يتعذر ضبطه و السكتات الدماغية بالإضافة إلى دورة مكثفة وورش عمل في التصوير الطبقي للدماغ .

مؤتمر التمريض الأول للإسعاف والطوارئ  :
بحضور مدير مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية اللواء الطبيب سعود بن فالح العماني نظمت مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية ( مؤتمر التمريض الأول للإسعاف والطوارئ ) وذلك بقاعة المحاضرات الرئيسية بالمركز الاجتماعي .
 
نجاح عملية نادرة بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية :
أجريت بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض عملية جراحية نادرة لشابة سعودية كانت تعاني من آلام شديدة في الظهر؛ بسبب خراج في العمود الفقري تسبب في إعاقتها عن الحركة لعدة أشهر، حيث استغرقت العملية أكثر من أربع ساعات وتكللت ولله الحمد بالنجاح .
 
مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية تشارك في اليوم العالمي للعلاج الطبيعي :
نظم قسم العلاج الطبيعي بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية الاحتفال باليوم العالمي للعلاج الطبيعي، بالمركز الاجتماعي واستمر لمدة يومين، حيث اعتمد الاتحاد العالمي للعلاج الطبيعي شعار ( الصحة في الحركة ) ليؤكد على أهمية النشاط الحركي في معالجة الإصابات والأمراض الوقاية منها ويشارك على مستوى العالم الاحتفال بهذه المناسبة نحو ( ٣٥٠ ) ألف أخصائي وأخصائي أول واستشاري علاج طبيعي ينتمون الى أكثر من ( ١٠٠ ) دولة من أجل تفعيل هذه المناسبة وإبراز أهمية ودور العلاج الطبيعي في اﻟﻤﺠال العلاجي .
 
مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية تنظم المؤتمر الثامن للأطفال :
نظمت مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية ممثلة بقسم الأطفال يوم الاثنين ( ٢٧ ذو الحجة ١٤٣٣ ه ) الموافق ( ١٢ نوفمبر ٢٠١٢ م) المؤتمر الثامن للأطفال وذلك بقاعة المحاضرات بالمركز الاجتماعي وأستمرر لمدة يومين .
أوضح ذلك الدكتور /رزق الله حسن العسيري استشاري طب الأطفال ورئيس اللجنة المنظمة موضحاً بأن المؤتمر يهدف إلى تبادل الخبرات في مجال طب الأطفال العام على مستوى الوطني والعالمي ورفع المستوى الصحي لدى الأطباء والعاملين الصحيين في اﻟﻤﺠالات المساندة .
 
الدورة المكثفة الأولى في طب الأطفال :
أقامت مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض يوم السبت ( ٢٨ شوال ١٤٣٣ ه ) ولمدة ( ٦) أيام الدورة المكثفة الأولى في طب الأطفال واﻟﻤﺨصصة للأطباء المتقدمين لإمتحانات الزمالة السعودية والعربية في طب الأطفال والمتقدمين لإمتحانات زمالة الكلية الملكية البريطانية .
 
إنجاز طبي جديد عملية قيصرية وتغيير الصمام الأورطي في نفس الوقت :
نجح فريق طبي بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض بإجراء عملية ولادة قيصرية وتغيير الصمام الأورطي في نفس الوقت لإمرأة في نهاية العقد الثاني من عمرها .
أبان ذلك اللواء الطبيب / سلطان بن محمد السلطان رئيس قسم النساء والولادة بمدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض مضيفاً بأن المريضة كانت تعاني من ضيق في الصمام الأورطي وبمرحلة متقدمة وبعد إجراء الفحوصات و أخذ العينات تم تشكيل فريق طبي من قسم النساء والولادة وأطباء الجراحة وبمشاركة أطباء إستشاريين من مركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة القلب للقوات المسلحة حيث أجمعوا على إجراء العملية القيصرية و تغيير الصمام الأورطي في وقت واحد وبفضل من الله نجحت العملية دون حدوث أي مضاعفات تذكر .
 
550 عملية قسطرة وما يقارب 30 جراحة للقلب بمركز القلب في مجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران :
الملك فهد الطبي بالظهران (Mobile).bmp
 أوضح العقيد الطبيب خالد عبدالرحيم الفرائضي استشاري أمراض وقسطرة القلب مدير مركز القلب في مجمع الملك فهد الطبي العسكري بالظهران، أن المركز أجرى ٥٥٠ عملية قسطرة تشخيصية وعلاجية وتركيب منظم ضربات القلب، وما يقارب ٣٠ عملية جراحة قلب مفتوح خلال أسبوعين .
وعن إمكانية العلاج بالمركز وفتحه لكافة مرضى القلب قال »نجح المركز عام ٢٠١١ م فقط في إجراء ٨٦٠ عملية قسطرة للقلب ١١٥ جراحة للقلب المفتوح .« وبين أن المركز استحدث مؤخرا تقنيات متطورة في مجال قسطرة وجراحة القلب، وعن الأمراض الشائعة التي تصيب القلب قال »أهمها أمراض الشرايين التاجية «، انسداد الشرايين، والنوبات القلبية، والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم، مشيرا إلى أهمية عدم التدخين وتفادي الدخان الثانوي والحفاظ على النشاط الجسدي وتناول غذاء صحي للقلب والحفاظ على الوزن الصحي والطبيعي والسيطرة على ضغط الدم والكولسترول .

مؤتمر للرعاية التلطيفية بمستشفى القوات المسلحة بالظهران :
نظم مستشفى القوات المسلحة بالظهران بفندق الهوليدي إن الخبر يوم السبت ٢٧ ذو القعدة ١٤٣٣ ه الموافق ١٣ أكتوبر ٢٠١٢ م مؤتمر الرعاية التلطيفية وأستمر لمدة ثلاث أيام .
أوضح ذلك العميد / عبد الله بن عيضة العتيبي مدير مستشفى القوات المسلحة بالظهران مشيراً أنه تم دعوة متخصصين في مجال الرعاية التلطيفية من داخل وخارج المملكة كما صاحب المؤتمر عقد ورش عمل خاصة قدمت من قبل أطباء على مستوى عالي من الكفاءة ألقوا الضوء على المستجدات الحديثة للعقاقير الطبية التي من شأنها تخفيف الألآم وكيفية التعامل مع المرضى , وأكد العميد العتيبي أن الاهتمام الذي تولية الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة بتنظيم المؤتمرات يأتي ضمن الاستراتيجية العامة التي تسعى من خلالها الارتقاء بالخدمات التثقيفية والوقائية والعلاجية للمستفيدين من الخدمة الصحية المقدمة .

إنقاذ أربعة مرضى من بتر الأعضاء والعاهات المستديمة بمستشفى القوات المسلحة بالجنوب :
أجريت بمستشفى القوات المسلحة بالجنوب عمليات جراحية ناجحة أنقذت أربعة مرضى من بتر الأعضاء والعاهات المستديمة جراء تعرضهم لإصابات وحوادث وحروق مختلفة.
وقال الدكتور صالح الخلف استشاري الجراحة التجميلية بمستشفى القوات المسلحة بالجنوب، أنه تم استقبال طفل يبلغ من العمر عشر سنوات تعرض لحروق في يده في عامه الأول ولم يتمكن والده من علاجه لتسع سنوات كاد أن يفقد الأمل في علاجها، وتم أجراء عملية جراحية واحدة لفصل الالتصاقات وعلاج التشوهات، وأضاف أن الحالة الثانية لمسن في العقد الثامن من العمر كان يعاني من ورم سرطاني بين الحاجبين قرابة العام وتم استئصاله بالكامل بالتنسيق مع مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض. وأوضح أن الحالة الثالثة لرجل يبلغ الثلاثين من العمر تعرض لإصابة بقدمه أدت إلى تهتك في أنسجة القدم وتم إعادة بناء وترميم القدم المصابة وسيتمكن المريض من ممارسة عمله.
وذكر الدكتور: الخلف أن الحالة الأخيرة كانت لطفل يبلغ من العمر ثماني سنوات مصاب بتشوه خلقي في الظهر مع اعوجاج وأصبح يعاني من جرح مزمن لمدة سبع سنوات أدى إلى التهاب في سحايا الدماغ وقد رفضت بعض المستشفيات خارج المملكة التعامل مع الحالة لصعوبة علاجها وتكللت العملية بالنجاح ولله الحمد .

إستحداث وحدة متخصصة لعلاج العقم وتأخر الإنجاب بمستشفى القوات المسلحة بالجنوب :
أوصى المشاركون في أعمال مؤتمر أمراض النساء والولادة العالمي بإدارة مستشفيات القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية وبالتعاون مع الجمعية السعودية لأمراض النساء والولادة ؛ بإستحداث وحدة متخصصة لعلاج العقم وتأخر الإنجاب بمستشفى القوات المسلحة بالجنوب على أن تتوفر في الوحدة أحدث التقنيات الحديثة لعلاج العقم والتي تشمل أطفال الأنابيب، التلقيح الصناعي، تشخيص العيوب الوراثية بالأجنة قبل نقلها لرحم الأم، مما يوفر العناء والمشقة التي يتكبدها المرضى للحصول على هذه الخدمات من خارج المنطقة.
كما أكد المشاركون خلال المؤتمر الذي عقد على مدى ٣ أيام بفندق قصر أبها، بمشاركة ٢٣ مشاركا من داخل المملكة وخارجها وحضر افتتاحه مدير المستشفيات بالمنطقة الجنوبية اللواء الطبيب حمود الشهراني ومدير برنامج مستشفيات القوات المسلحة بالجنوب العقيد عبدالله الغامدي ومدير عام الشؤون الصحية بعسير الدكتور إبراهيم الحفظي؛ على الاهتمام بالأبحاث العلمية والدراسات التي تحدد مشاكل واحتياجات المنطقة فيما يتعلق بالعقم وتأخر الإنجاب، وتأمين الأدوية الجديدة والمتطورة والتي تحسن من نتائج علاج العقم وتوفر الوقت والجهد، تأمين وسائل التشخيص المتطور فيما يختص بالعقم عند السيدات والرجال على حد سواء، وتأمين المناظير الجراحية الحديثة والمتطورة بما يواكب المستويات العالمية.

مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة بختتم المؤتمر الدولي الثاني للمستجدات في تشخيص وعلاج أمراض الكبد :
نظم مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة بجدة يوم الاثنين ( ٢ ربيع الأول ١٤٣٤ ه ) فعاليات المؤتمر الدولي الثاني للمستجدات في تشخيص وعلاج أمراض الكبد وذلك بفندق الإنتر كونتننتال جدة بحضور اللواء الطبيب / سعيد بن محمد الأسمري .
الجدير بالذكر أن المؤتمر أستضاف نخبة من كبار الأطباء في مجال تشخيص وعلاج أمراض الكبد من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمملكة المتحدة وأسبانيا وتركيا ومصر إلى جانب العديد من الاستشاريين من داخل المملكة ممثلين ﻟﻤﺨتلف القطاعات الصحية .
كما تم خلال المؤتمر مناقشة العديد من المواضيع مثل أمراض الكبد الوبائي و أورام الكبد و الطرق الحديثة لدوالي المريء وطرق العلاج الوقائية لدوالي المعدة و أساليب التشخيص و العلاج الحديث لأمراض الكبد الدهني وتشخيص المرضى المحتاجين لزراعة الكبد وطرق علاج المصابين بمرض الكبد الوبائي ( ج ) والمستعصي علاجهم .

زراعة قوقعة تعيد السمع لطفلين بمستشفى القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية :
أُجريت بنجاح بمستشفى القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية عملية جراحية بزراعة قوقعة تعتبر من الجراحات المتقدمة بالمنطقة لطفلين في سن الخامسة من العمر كانا يعانيان من صمم وعدم قدرة على النطق منذ الولادة وبعد إخضاعهما للفحوصات الطبية والإشاعات تبين وجود صمم كامل في الأذنين .
أوضح ذلك اللواء الطبيب / حمود بن محمد الشهراني مدير إدارة مستشفيات القوات المسلحة بالجنوب مشيراً أن ما تحقق من نجاح للعمليتين الجراحيتين يدل على الاهتمام الذي تولية الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة بالرقي بالخدمات الوقائية والعلاجية و التثقيفية كما أن للجهود المقدمة من كرسي الأمير سلطان بن عبد العزيز ( رحمه الله ) لأبحاث الإعاقة السمعية والتعاون على نجاح البرنامج الذي سيوعي بإذن الله أفراد اﻟﻤﺠتمع لتعامل مع هذه الإعاقة .

إنقاذ ساق مريض من البتر بمستشفى القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية :
أُجريت بنجاح عملية جراحية بمستشفى القوات المسلحة بالمنطقة الجنوبية لمريض يبلغ من العمر ( ٧٣ ) عاماً حيث كان المريض يعاني من آلام مستمرة في القدم اليسرى وبعد إجراء الفحوصات والأشعة اللازمة تبين وجود انغلاق مزمن لشرايين الفخذ أدى إلى إصابة قدمه بالغرغرينا من فوق الركبة.
وقال الدكتور سعد بن سعيد القحطاني استشاري وحدة الأشعة التدخلية بمستشفى القوات المسلحة بالجنوب رئيس الفريق الطبي المشرف على العملية أن المريض خضع لعملية قسطرة تم خلالها إعادة فتح الشرايين المغلقة وتوسيعها بالبالون مع وضع دعامات معدنية مما أدى إلى تدفق الدم حتى القدم بصورة كاملة، وأضاف الدكتور القحطاني أن ما تحقق من نجاح للعملية كان بفضل الله ثم بالامكانيات المتقدمة التي وفرتها الإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة للرقي بالخدمات الوقائية والتثقيفية والعلاجية وب ّ ين أن المريض غادر المستشفى سليماً معافى ولله الحمد .

0 تعليقات

اكتب تعليق

الاسم:البريد الالكتروني
الرسالة