تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
الاثنين 3 شوال 1441هـ - 25 مايو 2020م

الرئيسية الإفتتاحية أخبار الخدمات الطبية ملف العدد الملف الصحي الملف الإداري إستشارات طبية إسلاميات
الأربعون » الملف الصحي » حقوق ومسؤوليات المريض
 
حقوق ومسؤوليات المريض



 
 
خليل بن إبراهيم الرشيدان
إدارة شؤون الموظفين
الخدمات الطبية للقوات المسلحة

 أ – الحصول على الرعاية الطبية :
يحق لجميع المرضى المؤهلين للعلاج التمتع بجميع الخدمات المتاحة بالمستشفى عند الضرورة الطبية لذلك .
والمستشفى مسئول من الناحية المهنية والأخلاقية عن تقديم الرعاية اللازمة لجميع المرضى بمجرد حضورهم لتلقي العلاج , وكذلك من مسئوليات المستشفى حماية واستمرارية اتخاذ القرار الطبي بدون التعارض مع النوعية وجودة الرعاية والقرارات وذلك وفقاً للمعايير الطبية المتعارف عليها دولياً .
 
ب – الاحترام وحفظ الكرامة :
يحق لجميع المرضى المؤهلين للعلاج تلقي الرعاية مع الاحترام والتقدير اللازم في أي وقت وتحت جميع الظروف مع المحافظة على الكرامة الشخصية للمريض , ويجب على المستشفى معرفة واحترام المعتقدات والقيم الشخصية ( الروحانية / والدينية ) لجميع المرضى في أي وقت .
 
ج – حق الخصوصية والسرية :
• جميع المرضى المؤهلون لهم الحق في الخصوصية الشخصية والمعلوماتية وفقاً لقوانين المملكة .
• التعامل والاحتفاظ بجميع السجلات الخاصة برعاية المرضى بسرية تامة .
• من حق المريض رفض التحدث إلى أي شخص غير مخول رسمياً بالإشراف على علاجه بما في ذلك الزوار .
• فحص ومقابلة المريض في الأماكن اﻟﻤﺨصصة لذلك لضمان الاحتفاظ بالخصوصية البصرية والسمعية .
• ارتداء الملابس المنسبة مع وضع الجوانب الشخصية والدينية في الاعتبار بحيث لا يتعارض ذلك مع الإجراءات التشخيصية والعلاجية .
• عدم تعرية المريض مدة أطول من المدة اللازمة للكشف أو العلاج .
• الحق في طلب رأي أخرى في حالة عدم الرضا عن تقدم حالة المريض الصحية .
• الحق في طلب الانتقال إلى غرفة أخرى في حالة حدوث إزعاج من قبل مريض أخر أو من زوار مريض أخر .
• التأكد من أن جميع المعلومات المتعلقة بحالة المريض تتم بسرية تامة بما في ذلك النواحي المالية .
• الحق في طلب التحويل إلى استشاري أخر في نفس التخصص في حال حدوث خلاف في الرأي مع الطبيب المعالج .
 
د – حق الحصول على المعلومات :
• معرفة الحالة المهنية للطبيب المعالج والأطباء الآخرون المشاركون في علاجه و أي شخص يشترك في تقديم الخدمات الطبية له .
• الحصول على أية معلومات كاملة وحديثة عن حالته الطبية ويجب تقديم هذه المعلومات للمريض بصورة مبسطة سهلة الفهم .
• طلب مترجم إذا دعت الضرورة لذلك .
• المشاركة في اتخاذ أي قرار يتعلق بحصته وعدم عمل الإجراءات التشخيصية أو الإجراءات الموسعة بدون موافقة المريض أو موافقة الوصي عليه .
• معرفة الطبيب المسئول عن عمل الإجراءات المطلوبة أو وصف العلاج الطبي .
 
caring-doctor-with-ill-patient (Mobile).jpg

 • معرفة الفوائد واﻟﻤﺨاطر والمضاعفات والبدائل العلاجية للإجراءات التشخيصية أو العلاجية .
• معرفة سبب التحويل إلى أي مركز آخر قبل الموافقة على ذلك .
• معرفة الاحتياج إلي متطلبات الرعاية الصحية المستمرة بعد خروجه من المستشفى .
• إبلاغ المريض عند حفظ وحماية مقتنياته الخاصة أثناء فترة إقامته بالمستشفى .
• الحق في رفض العلاج وفقاً لقوانين الحكومة السعودية .
• الحصول على المعلومات اللازمة لطلب المساعدة من الأخصائية الاجتماعية أو ممثل علاقات المرضى لشرح أي شي لم يتمكن من فهمه.