تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
الاحد 9 شوال 1441هـ - 31 مايو 2020م

الرئيسية الإفتتاحية أخبار الخدمات الطبية ملف العدد الملف الصحي الملف الإداري إستشارات طبية إسلاميات
الأربعون » الملف الصحي » كيف تختار الغذاء الصحي
 
كيف تختار الغذاء الصحي
 
 
إشراف هيئة التحرير
مع تغير نمط الحياة و توفر مصادر كثيرة للغذاء بكل أنواعة ، أصبح من الواجب علينا إختيار الغذاء الصحي بأنفسنا و إتباع أفضل الطرق لحماية أنفسنا فقد قال طبيب العرب الحارث بن كلدة : المعدة بيت الداء و الحمية رأس الدواء ، و هذا تجمع عليه كافة الجهات العلمية .
في اللوحة التالية توضيح لما يجب علينا تناوله :
 
forex-and-food (Mobile).jpg
 
 
حبوب القمح الكاملة :
لوحة الأكل الصحي تشجع الأفراد على اختيار الحبوب الكاملة والحد من الحبوب المكررة، حيث أن الحبوب الكاملة هي أفضل بكثير للصحة والحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض تعطي نتائج مماثلة للسكر تماماً مع مرور الوقت، و تناول الكثير من هذه الأطعمة المكررة يجعل من الصعب السيطرة على الوزن، ويمكن أن تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

البروتين الصحي :
لوحة الأكل الصحي تشجع الأفراد على اختيار الأسماك والدواجن والبقوليات والمكسرات أو مصادر البروتين التي تحتوي على مواد مغذية صحية أخرى. وتشجعهم على الحد من اللحوم الحمراء وتجنب اللحوم المصنعة، حيث تناول كميات صغيرة من هذه الأطعمة حتى على أساس منتظم يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وسرطان القولون، وزيادة الوزن.

الخضروات :
لوحة الأكل الصحي تشجع تناول مجموعة متنوعة وفيرة من الخضراوات ما عدا البطاطس والبطاطس المقلية التي لها نفس التأثير على نسبة السكر في الدم والحبوب المكررة والحلويات، ويوصى تناول كميات محدودة جداً منها.

الفواكه :
لوحة الأكل الصحي توصي بتناول مجموعة متنوعة من الفواكه الملونة ، أي كافة أنواع الفواكه .

الزيوت الصحية :
لوحة الأكل الصحي تشجع الأفراد على استخدام زيت الزيتون وزيت الكانولا، وزيوت نباتية أخرى في الطبخ، و في السلطة، وعلى الطاولة. هذه الدهون الصحية تقلل الكوليسترول الضار وجيدة للقلب ويوصي اﻟﻤﺨتصون أيضا بالحد من الزبدة وتجنب الدهون غير المشبعة.

الماء :
لوحة الأكل الصحي تشجع الأفراد على شرب الماء، لأنه بطبيعة الحال خالي من السعرات الحرارية، كذلك تناول القهوة والشاي (مع قليل أو بدون سكر) وهي أيضا خالية من السعرات الحرارية و تنصح الأفراد بتجنب المشروبات التي تحتوي على السكرلأنها تساهم في الإصابة بالسمنة ومرض السكري ، كذلك توصي اللوحة بالحد من الحليب والألبان بحيث يتم تناولها مره أو مرتين في اليوم لأن الإكثار منها قد يؤدي إلى يزيد خطر الاصابة بسرطان البروستاتا وسرطان المبيض ، و توصي بالحد من تناول عصير الفاكهة لإحتوائه على الكثير من السكر و السعرات الحرارية و الإكتفاء بتناول كوب صغير واحد يومياً.