تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
الثلاثاء 4 شوال 1441هـ - 26 مايو 2020م

الرئيسية الإفتتاحية أخبار الخدمات الطبية ملف العدد الملف الصحي الملف الإداري إستشارات طبية إسلاميات
 
الكلف
 
أحمد النعيم (Custom).bmp

 الدكتور / أحمد النعيم
إستشاري الأمراض الجلدية
مدينة الأمير سلطان الطبية العسكرية بالرياض


صاحب تطور الطب الحديث الزيادة في تحسن الوعي الصحي عند الناس والاهتمام بالبشرة والعمل على تجميلها وحمايتها من التصبغات وعلاج ما يطرأ عليها من تغيرات مثل الكلف .
الكلف يعرف بما يسمى ( قناع الحمل ) وهذه حالة شائعة الحدوث لدى السيدات في مرحلة الإنجاب وهي حالة عرضية مؤقتة وقد يواجه المريض وكذلك الطبيب بعض الصعوبات في علاجها .
تظهر بقع الكلف على أشكال غير منتظمة واضحة الحدود بشكل بقع من اللون البني الفاتح أو الغامق .
عادة تظهر هذه البقع فوق الأنف والوجنتين والجبهة ومنطقة الدقن ونادراً في الرقبة .
وهناك ثلاث أنماط على حسب انتشار البقع واكثرها شيوعاً مايظهر في وسط الوجه , ويشمل الوجنتين والجبهة وأعلى الشفاه ومنطقة الدقن .
والنمط الثاني : تظهر البقع فقط فوق الأنف والوجنتين أما في النمط الأخير تظهر البقع على جانب الوجه وهو قليل الحدوث .
ويظهر الكلف في المناطق المعرضة إلى أشعة الشمس على الرغم أن الكلف قد يحدث فوق حلمة الثدي أو حول الأعضاء التناسلية الخارجية .
 
أسباب الحدوث :
الكلف نمط طبيعي لتغيرات تحدث في فترة الحمل أو فترة تناول حبوب منع الحمل وقد يحدث في أي وقت من سنوات الإنجاب لدى السيدات وكثير الشيوع لدى ذوي البشرة الداكنة على الرغم أن هناك العوامل المقترحة السببية للتكلف مثل هرمون الاستروجين والأشعة فوق البنفسجية وهي السبب السائد .
ويحدث الكلف بالنسبة للرجال بنسبة ١٠ ٪ من مجموع الحالات وغالباً الرجال من منطقة الشرق الأوسط والبحر الكاريبي أو من أصول أسيوية ومن الأسباب الأخرى للكلف تشمل الاستعداد الوراثي وسوء التغذية أو تأثير بعض الهرمونات مثل البروجوستبرون ويبقى السبب المؤكد غير معروف .
وهناك بعض الأدوية مضادات الصرع قد تسبب الكلف .
ويكون السبب غير معروف في ثلث المرضيات وكل المرض الذكور قد تسبب الحرارة حدوث الكلف , الكثير من النساء يصبن بالكلف بعد إزالة الشعر فوق الشفاة باستخدام الشمع الحار .
يجب الأخذ بالاعتبار زيادة صبغة الجلد ( الكلف ) بسبب الحساسية التلامسية بسبب استخدام مستحضرات التجميل .
للكشف يتم استخدام مصباح ودز لمعرفة هل التصبغ سطحي أم عميق .
 
الكلف (Mobile).bmp

 
العلاج :
الهدف من العلاج هو إيقاف تكاثر خلايا الصبغة والحد من تكوين وحدة الميلانيوم والعمل على تكسيرها ويجب أن يشمل العلاج كريم الواقي من الشمس وعدم التعرض للشمس ويوضع الكريم ٢٤ ساعة يومياً . توضع ستائر للسيارة وكذلك في شبابيك المنزل وينصح بارتداء القبعة ويشمل العلاج الموضعي مركبات الهيروكونون ٢٪ , ٤٪ وكورتبرون – قليل الفاعلية-حامض الهيروكسي ومشتقات فيتامين ( أ ) ويعمل حامض الرتونك على أنقاص نشاط انزيم التريسونير وكذلك يقلل من إنتاج الصبغة melanin ويعمل على تقشير الجلد كعلاج وحيد للكلف وكل الوقت إلى التحسن tretinon وقد استخدم طويل لمدة ١٠ أشهر في إحدى الدراسات لهذا السبب يستخدم أغلب الأطباء تركيبة دوائية تشمل الهيدروكونون ٤٪ والتبرونين ٠٫٠٥ وكورتيزون .