تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
الجمعة 17 شعبان 1441هـ - 10 ابريل 2020م

الرئيسية الإفتتاحية كلمة العدد أخبار ملف العدد الملف الصحي الملف الإداري إستشارات طبية إسلاميات نبض القوافي الصفحة الأخيرة

استشــارات طبيــة


س1 : ابني لا يأكل جيداً هل أجبره على الأكل ؟

يقوم الطبيب بإجراء الفحوصات اللازمة وسيعالج المشكلة إن وجد سببا لذلك وإن لم يجد فإن له رأي آخر وهو أن الطفل بعد عامة الثاني يصبح شخصية مستقلة عن أمه حيث يصبح إنساناً متكاملا لهو أسنان وليس له ميعاد محدد لتناول الوجبة الغذائية كما كان من قبل وفي البداية سوف تجد ألام الطفل يفضل أنواع بعينها من المأكولات ويرفض تناول أشكال جديدة من الطعام وسوف تكتشف انه يلعب بالأكل فقط ولا يأكل إلا كميات قليلة والطفل في بداية عامة الثالث يميل كثيراً إلى الأغذية السائلة ويأكل بأسلوب مزاجي ومتقلب وتصبح له عادات غذائية غير متوقعة فيصر على تناول الطعام وهو واقف وأثناء اللعب وفي هذه الأحوال يجب أن لا تنزعج الأم وتتهم نفسها بالفشل في فهم الطفل والتعامل معه فالطفل يعيش حالة تجربة مستجدة منذ بلوغه العام الثالث حتى نهاية العام الخامس من عمره ويحاول في هذه السنوات الثلاث الاستقلال بتصرفاته وسلوكه وتجربته الأشياء من حوله والتعامل بنفسه مع كل ما يتعلق بحياته من مأكل ومشرب .
 

س2 : ما هي أسباب التليف الرئوي ؟

هناك عدة أسباب معروفة للتليف الرئوي وتشمل الآتي : 1- حالات التعرض المهني والبيئي للأشياء المثيرة مثل الاسبستوس , السلكا والغبار المعدي , البكتيريا وعفر الحيوانات , الغازات والأبخرة وتشمل بعض الأمراض الاستستية والسليكية , التي تصيب الأفراد المتعلمين مع الحبوب الزراعية أو الذين يقومون بتربية الطيور . 2- الالتهابات : قد تكون الالتهابات والتندب الر~وي ذات صلة بالتهابات عديدة ويعتبر التدرن ( السل ) مثالاً لها . 3- العقاقير : هناك أدوية معينة قد يكون لها تأثيرات جانبية غير مرغوب فيها مما يسبب التليف الرئوي , وينبغي مراعاة طبيبك المعالج الأدوية التي تستعملها والتأثيرات الجانبية المحتملة لها . 4- أمراض النسيج الضام او الكولاجين مثل : التهاب المفاصل الروماتيزمي والتصلب النظامي . 5- الأسباب الوراثية / العائلية والتي لا تعتب شائعة الحدوث مثل الأسباب الأخرى المبينة أعلاه .
 

س3 : ما هو التهاب الجلد العضلي وما هي أسبابه ؟

مرض التهابي عضوي شديد , يصيب العضلات الهيكلية والجلد كما يصيب النسيج الضام الوعائي الدموي وأعضاء متعددة من الجسد , ويسمى التهاب العضلات المتعدد ( Polymyositis ) في حالة عدم وجود أعراض جلدية , وهو من الأمراض النادرة التي تصيب جميع الفئات السنية ويظهر لدى الإناث أكثر من الذكور , كما توجد علاقة بعامل الوراثة HLA-B5 لدى الأطفال .
 

أسبابه:

لا تزال أسبابه غير معروفة لكن هناك مؤشرات متعددة وكذلك ارتباطات مختلفة قد تكون هي المسببة وتشمل : أ- التفاعل المناعي الذاتي . ب- الإصابات الفيروسية . ج- قد يكون ناتجاً عن أو مؤشراً لوجود أورام خبيثة كامنة مثل سرطان المعدة , القولون , المستقيم , الرئة وكذلك الأعضاء التناسلية لدى المرأة مثل المبيض والرحم .
 

س4- ما هو الكولسترول وما هي أضراره ؟

الكولسترول مادة دهنية , ورغم أننا نحتاج لوجود قدر معين من الكولسترول في أجسامنا إلا إن وجودة في الدم بكمية أكثر مما يلزم يعتبر مشكلة . من أين يأتي الكولسترول : يحتوي دم كل إنسان على قدر من الكولسترول وبعض هذا الكولسترول ينتج عن الغذاء الذي نتناوله ومع ذلك فان جسمك يستطيع إنتاج كل مايحتاجه من الكولسترول . ما هو الضرر الذي ينجم عن ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم : كلما ازداد ارتفاع نسبة الكولسترول في دمك كلما ازداد خطر إصابتك بإمراض القلب , يعتبر ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم السبب الرئيسي لعملية Process ينتج عنها بالتدرج انسداد الأوعية الدموية التي تزود القلب وأجزاء الجسم الأخرى بالدم , هذا الانسداد يؤدي إلى تقليل تدفق الدم إلى القلب مما يؤدي للإصابة بالنوبة القلبية , يمثل ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم أحد عوامل الخطر الرئيسية الثلاثة التي تسبب أمراض القلب .. والعاملان الآخران هما التدخين وارتفاع ضغط الدم , كثيرا مايشعر العديد من الأشخاص ذوي الكولسترول المرتفع أنهم بصحة جيدة تماما وعادة لايتلقون أي علامات إنذار بالمرض ولهذا فان الطريقة الوحيدة لمعرفة مستوى الكولسترول في دمائهم هي الفحص وإجراْ الاختبارات اللازمة .
 

أجاب عليها : أطباء من مستشفى القوات المسلحة بالرياض